الموازنة المصرية الجديدة عبء إضافي على المواطن البسيط



كتب - أحمد طلب
وأخيراً.. الموازنة العامة المصرية لعام 2014/2015 بعجز 288 مليار جنيه وبخفض دعم الطاقة بنسبة 22.2% وبقيمة تصل إلى 40 مليار جنيه عن الموازنة السابقة و بنمو اقتصادي مستهدف بنسبة 3.2% وعجز كلي متوقع بنسبة 12% من الناتج المحلي الإجمالي.
في الوقت التي تسعى فيه الحكومة المؤقتة إلى تقليص الدعم الذي يلتهم نحو 20% من إجمالي الإنفاق الحكومي، حيث تسعى الحكومة الؤقتة إلى إصلاح منظومة الدعم من خلال تدشين نظام للبطاقات الذكية لمراقبة الاستهلاك في محطات الوقود ومنافذ بيع الخبز المدعوم.
وعلى نفس النسق جاءت الموازنة العامة الجديدة التي أعلن عنها مجلس الوزراء بانخفاض في دعم الطاقة بقيمة 40 مليار جنيه والذي من المتوقع أن يؤدي هذا التخفيض الكبير إلى ارتفاع العبء على المواطن البسيط وارتفاع الأسعار.

المواطن البسيط هو الذي سيتحمل العبء
وفي تصريحات خاصة "للأمة" قال الدكتور حمدي عبدالعظيم الخبير الاقتصادي ورئيس أكاديمية السادات أن قرار رفع 40 مليار من قيمة دعم الطاقة في الموازنة العامة قد يكون قراراً جيداً بالنسبة للحكومة في تخفيض عجز الموازنة ألا أن هذا القرار سيضر الطبقة محدودة الدخل وأن المواطن البسيط هو الذي سيتحمل العبء، فهذا القرار سيودى إلى رفع أسعار المواصلات والكهرباء وانبوبة البوتجاز.
ارتفاع الأسعار
وأضاف "عبد العظيم" أن من شأن هذا القرار أن يرفع أسعار كل المنتجات التي تعتمد على الطاقة والذي سيدفع التكلفة هو المواطن البسيط سوء بصورة مباشرة أو غير مباشرة وذلك لعدم وجود ضوابط تفرضها الحكومة على أسعار المنتجات، وكذلك سيؤدي القرار الى رفع سعر الوحدة السكنية وذلك لاعتماد مصانع الحديد والأسمنت على الطاقة مما سيشارك في تفاقم المشكلة السكنية التي يعاني منها الشباب بشكل خاص.
والأغنياء مستفيدون
وكان  الخبير الاقتصادي "حمدي عبد العظيم" قد طالب بإعادة هيكلة الدعم لإيصال الدعم لمستحقيه من الفقراء، وفى السياق نفسه قال وزير الاقتصاد المصري الأسبق، مصطفى السعيد: (الأغنياء يستفيدون أكثر من الفقراء في هذا الدعم).
وأضاف "السعيد" إن دعم السلع الغذائية لايمثل إلا بـ 30 مليار جنيه من ميزانية الدولة، موضحاً أن وزيرا الثقافة والتعليم أهم من وزير الاقتصاد في المرحلة المقبلة، لتغيير الفكر والثقافة السلبية الموجوده في المجتمع.
وتابع "السعيد" أنه يجب الاستفاده من الطاقة الإنتاجية البشريه خلال المرحلة المقبلة لتقوية الإقتصاد المصري، قائلاً: لو اهتمت الحكومة بالطاقة البشرية سيخرج الاقتصاد من عنق الزجاجة.. لأن ذلك هو سر نجاح الاقتصاد الصيني.. ألا وهو الاستفاده من الطاقة الإنتاجية البشرية.
مشاركة على

Unknown

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق