بفعل انتخابات الرئاسة.. مسلسل انهيار البورصة المصرية ..عرض مستمر



كتب - أحمد طلب
 البورصة المصرية تواصل الهبوط الحاد منذ بدأ انتخابات الرئاسة المصرية حيث خسرت أكثر 952 مليون جنيه في اليوم الأول من الانتخابات مما جعل الحكومة تقدم على إغلاق أبواب البورصة في اليوم الثاني ولكن لم تسلم البورصة اليوم الأربعاء ثالث أيام الانتخابات المصرية من الهبوط الحاد في مؤشراتها.
خسائر أكثر من 6.5 مليار

هوت مؤشرات البورصة المصرية للمنطقة الحمراء في تعاملات اليوم الأربعاء بالتزامن مع ثالت أيام التصويت في انتخابات الرئاسة، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو الشراء، وارتفعت خسائر رأس المال السوقي إلى 6.52 مليار جنيه، و عززت الضغوط البيعية وعمليات جنى الأرباح من قبل المستثمرين العرب والأجانب لخسائر البورصة المصرية، بمنتصف تعاملاتها.
وعزز المؤشر العام للبورصة "EGX30"، خسائره منتصف الجلسة، وتراجع منتصف الجلسة بنسبة 2.45 % وهبط لمستوى 8529 نقطة مقابل 8736 نقطة بداية الجلسة.
كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70"، منتصف الجلسة بنسبة 1.42 % وهبط لمستوى 605 نقطة، بينما هوى مؤشر "EGX100" - الأوسع نطاقًا - بمقدار 1.50 % وهبط لمستوى 1057 نقطة.

فرض ضريبة على أرباح البورصة

وجاء هذا الهبوط متزامن مع ما قال مصدر في الحكومة اليوم الأربعاء إن بلاده التي تواجه مشاكل اقتصادية كبيرة وتبحث فرض ضريبة على أرباح البورصة والتوزيعات النقدية.
وأضاف المصدر الحكومي في تصريح صحفي له "نعم الحكومة تدرس منذ فترة إمكانية فرض ضرائب على أرباح المعاملات في البورصة وعلى التوزيعات النقدية أيضا."
والمعاملات في البورصة المصرية معفاة تماما من أي ضرائب على الأرباح المحققة نتيجة المعاملات أو التي توزع في شكل نقدي على المساهمين بالشركات المقيدة.
وأضاف المصدر الحكومي "وزارة المالية تبحث منذ فترة مع الرقابة المالية والبورصة فرض هذه الضريبة والنسبة الممكنة لها."
يذكر أنه من شأن أي ضرائب تفرض على أرباح البورصة أن تفجر سخط المتعاملين خاصة وأن السوق والقائمين عليه يسعون لإستعادة المستثمرين الذين فروا بعد انتفاضة 2011.

تواصل الخسائر

فقد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مبالغ قيمتها 952 مليون جنيه، خلال تعاملات،أول أمس الإثنين ليسجل بنهاية اليوم قيمة قدرها 494.689 مليار جنيه، وسط اتجاه نحو جني الأرباح من قبل المستثمرين، بالتزامن مع انطلاق مارثون الانتخابات الرئاسية في يومها الأول.
وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي EGX 30 على تراجع بنسبة 0.3%، وتراجع مؤشر EGX 20 بنسبة 0.2%، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة EGX 70 بنسبة 0.31%، ومؤشر EGX 100 بنسبة 0.64%.
مشاركة على

Unknown

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق