كيف تخسر وتربح البورصة


من باب الأمانة .. ولأن أحنا اصحاب قضية .. وصاحب القضية يجب أن يكون صاحب وعي حتي يتمكن من نصر قضيتة .. الفترة اللى فاتت الناس كلها اتكلمت عن البورصة وخسائرها فأحب اقولكم شوية معلومات مهمه عشان واحنا بننقل خبر نكون فاهمين اى هو بالضبط
.

أولاً: الطبيعي في بورصات العالم أنها مرآه لاقتصاد الدول أنما بالنسبة لمصر كالعادة الموضوع مختلف فلا تعتبر البورصة المصرية مرآه للاقتصاد بشكل شفاف لأن هناك تلاعب قد يرفع البورصة أو يخفضها وتدخل سياسي كبير من جانب الحكومة، ولكن انخفاضها بالتأكيد يؤثر على الاقتصاد وهقولكم هيتأثر ازى.

ثانيا: ودا الأهم أن البورصة المصرية بها سوقين، سوق إصدار الأوراق المالية ويعتبر هذا السوق ذا أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد، حيث انه يعتمد على ثلاثة جوانب أما نشأه شركة جديدة وطرح أسهمها بالسوق، وأما شركة قائمة ولكنها تصدر أسهم لتوسيع نشاطها، وأما أن الشركة تصدر أوراق مالية للاقتراض، وهذا السوق يفيد الاقتصاد بصورة كبيرة رغم أن الأعلام لا يتحدث عنه كثيرا، حيث أنه مع كل إصدار جديد نجد أن هناك زيادة في فرص العمل وزيادة في الإنتاج،"ملحوظة" السوق الاول دا يكاد يكون معدوم في مصر في الآونة الأخيرة.

أما السوق الثاني في البورصة وهو سوق التداول وهو الأشهر إعلامياً وهذا السوق سوق ثانوي لأن التعاملات في هذا السوق لا يتأثر بها الاقتصاد لأنه يعتمد على البيع والشراء بين من خرجوا من السوق الأول "سوق الإصدار" فهذا لا يقدم جديداً للاقتصاد، حيث أنه سواء ارتفعت الأسهم أو انخفضت فلن يكون له إي تأثير على واقع الاقتصاد.
ثالثًا: بالنسبة للخسائر والارباح اللى بنسمع عنها دي متعلقة بالسوق الثاني وهقولكم بتاجي ازي .. البورصة بتفتتح التعاملات على حاجه اسمها "رأس المال السوقي" ودا هو مجموع القيم السوقية "سعرها" لأسهم الشركات المدرجة في البورصة وهو يتأثر ارتفاعا او انخفاضا بارتفاع او انخفاض سعر السوق.. مثال توضيحي.. لو فرضنا ان رأس مال البورصة 10ج وفيها سهمين الواحد بـ5ج وانهارده السهم سعره ارتفع بقيمة جنيه يبقى رأس المال هيرتفع بقيمة 2ج ولو خسر جنيه يبقي رأس المال هيخسر 2 جنيه.
بالنسبة للأثار المترتبة على الاقتصاد من الخسائر والارباح .. زي ما قولت أن البورصة مرآة الاقتصاد.. يعني انخفاضها بيكون مؤشر على ان هناك مشاكل في الاقتصاد ودا بيأدي إلى انسحاب المستثمرين وكذلك لا يستقبل السوق مستثمرين جدد ودى اكبر مشكلة ممكن تواجه اى اقتصاد... وفي حال الارتفاع الحقيقي بدون تلاعب دا بيكون مؤشر جيد بالنسبة للاقتصاد.
غير كده بقي كل الارباح والخسائر ديت بتخص المتعاملين في البورصة دون غيرهم.

#أحمد_طلب

#البورصة
#شير_في_الخير
#بلاش_تخلى_المعلومة_توقف_عندك
مشاركة على

Unknown

وصف الكاتب هنا

    التعليق بحساب جوجل او غيره
    التعليق بواسطة فيس بوك

5 التعليقات :