تفاصيل مؤتمر "رامز" لطرح شهادات استثمار قناة السويس

طرحت اليوم الأحد شهادات الاستثمار الخاصة بمشروع حفر قناة السويس الجديدة، في مؤتمر بمقر البنك المركزي، ظهر اليوم، وذلك بحضور هشام رامز، رئيس "المركزي"، ورؤساء البنوك العامة ( الأهلي، مصر، القاهرة، قناة السويس).
60 مليار مستهدف
قال محافظ البنك المركزي/ "هشام رامز" أن "المركزي" يستهدف طرح شهادات بقيمة 60 مليار جنيه، كتكلفة حفر القناة الجديدة، لافتًا إلى أنه يتوقع اقبالًا كبيرًا من جانب المواطنين والمؤسسات.
ويستهدف البنك طرح شهادات بالعملة الوطنية " الجنيه" لفئات 10 و 100 و 1000 جنيه، بعائد 12% سنويًا ولمدة 5 سنوات، وكذلك عملة الدولار فئة 100 دولار بعائد يتراوح بين 3 و 3.5%.
12% عائد سنوي
وأضاف "رامز"، إن المجموعة الاقتصادية لمجلس الوزراء اتفقت على شهادة استثمار قناة السويس، وتم عرضها على السيسي، وهي شهادة للمصريين سواء الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية، معربا عن توقعه بأن تكون هناك نسبة إقبال كبيرة من قبل المصريين على تلك الشهادة.
وتابع "رامز" قائلًا، ملامح الشهادة، العائد للشهادة 12% سنويا، وسيتم توزيع العائد كل ثلاثة أشهر، فئات الشهادة 10 جنيهات، 100 جنيه، 1000 جنيه ومضاعفته"، لافتا إلى أن البنوك المصدرة للشهادات هي البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بنك القاهرة، بنك قناة السويس.
العائد يحسب بعد اليوم الثاني من شراء
كما أكد "رامز"، أن العائد السنوي يبدأ احتسابه اعتبارا من اليوم الثاني من شراء الشهادة، مضيفا أن مدة الشهادة خمس سنوات.
وأشار إلى أنه بالنسبة لفئات الشهادة الـ 10 جنيهات والـ100 جنيه سيكون العائد عليهما تراكميا وذلك للحرص على مشاركة جميع المصريين حتى طلبة المدارس في مشروع قناة السويس الجديدة، أما الـ 1000 ومضاعفاتها سوف يصرف عائدها كل ثلاثة أشهر.
وبالنسبة للمزايا على تلك الشهادات، أكد "رامز" أن البنوك المصدرة لشهادات الاستثمار يمكن أن تقرض 90% من قيمة الشهادة بضمانها كنوع من التسهيل للعملاء.
أما بالنسبة للبنوك الأخرى في الداخل، فأوضح "رامز" أنها تشارك في هذا المشروع عن طريق الاتفاق مع البنوك المصدرة للشهادات بحيث تحصل على شهادات الاستثمار ويقوم عميلها بملء تلك الأوراق ويحول البنك المبلغ مع أخذ ضمان من البنك بصحة البيانات.
الاقتراض تحت حساب شهادة الاستثمار بنسبة 90%
وذكر "رامز" خلال المؤتمر الصحفي، المنعقد بالبنك المركزي، منذ قليل، للإعلان عن تفاصيل شهادات الاستثمار، أنه يمكن للعميل الاقتراض تحت حساب شهادة الاستثمار بنسبة 90% من قيمة الشهادة ووفقًا لجدول استرداد بمدة، علمًا بأن الاقتراض يتم بضمان تلك الشهادة.
وأشار "رامز" إلى أن إجراءات إصدار الشهادات بسيطة، خصوصًا وأنه يمكن للعملاء خارج البنوك المصدرة للشهادات إصدارها، بعد تحديد الكميات المطلوبة، مشيرًا إلى أن عمليات فتح الشهادات لدعم الاقتصاد القومي ومن المقرر صدور بطاقات ائتمانية وتحمل تكليفات الشهادات بدون أية مصروفات بنكية.
أنه يمكن لعملاء البنوك التي لم تصدر شهادات استثمار قناة السويس، الحصول على الشهادات من خلال تقديم العميل لطلب مستوفي الشروط، بحيث يتم مخاطبة البنوك المعنية بالإصدار لصالح ذلك العميل، بدون حصول البنوك على أية عمولة أو مصروفات للحصول عليها أو إصدارها.
الشهادات معفاة من الضرائب
وقال "رامز" أن شهادات الاستثمار معفاة من الضرائب، مشيرا إلى أنه يمكن لعملاء البنوك المصدرة للشهادات، فتح شيكات للحصول على الشهادات المطلوبة مع السماح للقصر بحد أقصى للشراء بقيمة 990 جنيها.
وأضاف "رامز"، على هامش المؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل طرح شهادات استثمار حفر قناة السويس، أنه تم الاتفاق مع البنوك المصدرة للشهادات، بالعمل يوميًا حتى الساعة 6 مساء، بالفروع التابعة لها، إضافة إلى إمكانية مد تلك الفترة في حالة وجود طلبات بالإصدار من جانب العملاء.
وتوقع رامز زيادة الاقبال على تلك الشهادات، خصوصًا أن هناك مؤشرات تدل على ذلك.
كيف تحصل على شهادات الاستثمار
وأوضح "رامز" إن الشخص الذي يريد شراء شهادات سيملئ نموذج تعامل مع البنك وذلك لفتح حساب الشهادة عقب ذلك يمضي على طلب شراء الشهادة وكمية الشهادات التي يريد شراءها.
وأضاف أن البنوك لن تتقاضى أية عمولات أو مصاريف نظير إصدار الشهادات، قائلا "إن جميع البنوك اتفقت على ذلك كنوع من المساهمة في هذا المشروع القومي".
وأشار إلى أن بعض البنوك ستقوم بإصدار "إيه تي إم" كارت حتى يحصل الشخص على عائد الشهادة عن طريقه، موضحا أن الشخص يستطيع أن يفتح حسابا في أحد البنوك حتى يتم إضافة عائد الشهادة إلى هذا الحساب.
وأكد أن البنوك تسمح للقاصر بشراء شهادات لنفسه حتى 99 جنيها بواسطة شهادة الميلاد، مؤكدا في الوقت نفسه أن البنك المركزي سيقوم بطبع الشهادات بدون أي مقابل.
وأوضح أن البنوك تخصص شبابيك مخصصة لشراء شهادات الاستثمار وينتهي العمل فيها حتى الساعة 6 مساء ويحق لمدير الفرع مد ساعات العمل إذا كان هناك ضغط عليها.
مشاركة على

Unknown

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق