قرار تحديد موعد سير النقل الثقيل بين الغضب والخسائر



أثار قرار الحكومة المصرية بتحديد موعد سير سيارات النقل الثقيل من 11 مساءًا إلى الساعة 6 صباحًا غضب أصحاب المقطورات والتجار، وأكدوا أن القرار له أثار سلبية على الاقتصاد المصرى.

ردود أفعال غاضبة

وقد تصاعدت ردود الأفعال الغاضبة من قبل سائقي النقل الثقيل وأعضاء جمعية النقل البري في القاهرة والمحافظات، منذ إعلان وزارة الداخلية عن تحديد ساعات خاصة لحركة النقل الثقيل، ما بين (11 مساءً  إلى 6 صباحًا)، وهددوا بالإضراب، للضغط على الحكومة لوقف تنفيذ القرار.
فيما صرح رئيس شعبة ملاك مكاتب النقل الثقيل في الغرفة التجارية في الإسكندرية، السيد مكاوي، إن الحكومة بدأت في تطبيق القرار منذ مساء أمس، مما أدى إلى سحب رخص عدد من سيارات النقل الثقيل، وذلك لمخالفتها قرار مجلس الوزراء.
وأضاف:" نطالب بتعديل أو إلغاء هذا القرار بمنع سيارات النقل الثقيل من السير داخل المدن، بسبب آثاره السلبية على السائقين وتسببه في زيادة أسعار غالبية السلع والمواد الحيوية".
وطالب مجلس الوزراء بتطبيق حلول بديلة لقرار حظر السيارات داخل المدينة، ومنها تحديد اتجاه خاص بسيارات النقل في الطريق الصحراوي للحد من حوادث الطرق، بالإضافة إلى تخفيف حمولة سيارات النقل.

تعطيل الصادرات أبرز الإثار

ويرى المحللون أن هذا القرار سوف يؤدى إلى تعطل الصادرات وارتفاع أسعار السلع وتكلفة النقل من المحافظات، فيما قال "محمد عبدالعزيز" صاحب مقطورة إن المسافة من أسوان للقاهرة ستستغرق يومين لأنها تحتاج إلى 12 ساعة ما يؤدى إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية وغير الغذائية بجانب تأثيره السلبى على سعر محصول الأرز وغيره من المحاصيل التى تم حصادها الشهر الماضى.
وأوضح "محمود غنيم"، عضو شعبة المصدرين بغرفة القاهرة التجارية أن القرار سيؤدى إلى وصول شاحنات السلع فى أوقات متأخرة، خاصة من المحافظات البعيدة التى تحتاج أكثر من الساعات السبع التى صدر بها القرار ولذلك تضطر سيارة النقل القادمة من أسوان إلى منفذ السلوم فى حالة التصدير للسوق الليبية للمبيت وسط الطريق لتستأنف سيرها فى اليوم التالى.
وطالب غنيم بحل المشكلة فى أقرب وقت لأنه يلحق أضراراً على عملائهم فضلا عما وصفه بالآثار السلبية على الاقتصاد الوطنى وحركة التجارة.
وأشار وجدى عباس عضو شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية إن تحديد مواعيد سير سيارات النقل الثقيل سيؤثر سلباً على سوق مواد البناء نتيجة عدم نقل الأسمنت والحديد فى غير المواعيد المحددة وهو ما يهدد بتوقف عمليات البناء.
وأوضح أن القرار سيمثل ضغطاً كبيراً على الحكومة لأنه تسبب فى زيادة أسعار السلع فى الوقت الذى يشكو فيه المصريون من ضعف دخولهم.
وقال عادل الشافعى عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية إن أسعار نقل السلع الغذائية قد ترتفع نتيجة ذلك القرار بداية من تفعيله الأسبوع المقبل.

فيما قال مصطفى النويهى عضو الجمعية العامة للنقل إن فرض مواعيد محددة لسيارات النقل لن يحل أزمة الحوادث المتكررة، مشيراً إلى أن تحديد مواعيد للسيارات سيؤدى إلى ارتباك فى حركة النقل.
مشاركة على

Unknown

وصف الكاتب هنا

    التعليق بإستخدام حساب جوجل
    تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق