كتب - أحمد طلب |
تواصل سكك حديد مصر حصد الخسائر منذ عدة سنوات ولا تزال السكك الحديد غير قادرة على تغطية مصروفاتها حيث تبلغ خسائرها السنوية نحو 1.4 مليار جنيه ما أدى إلى زيادة العجز وتراكم الديون وأعباء خدمة ديون السنوات السابقة والتى وصلت إلى مليار جنيه، ووصل إجمالى القروض طويلة الأجل التى حصلت عليها هيئة السكة الحديد إلى نحو 11.8 مليار جنيه وهو أمر يدعو للتساؤل هل سكك حديد مصر وسيلة مواصلات لجني الأرباح أم لحصد الخسائر؟
33% انخفاض في مارس
انخفضت إيرادات نقل ركاب السكك الحديدية، لــ47.9 مليون جنيه خلال مارس من العام الجاري، وسجلت تراجعًا بلغ 33.7% عن مستواها خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وفقًا لمركز لمعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء.
أوضحت النشرة الشهرية للمؤشرات الاقتصادية والاجتماعية الصادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، اليوم الأربعاء، أن إيرادات نقل البضائع بالسكك الحديدية بلغت 19.7 مليون جنيه خلال مارس الماضي، لتنخفض بذلك إلى نحو 32.4% عن مستواها خلال نفس الفترة من العام السابق. وأوضح المركز، انخفاض عدد ركاب السكة الحديد فى مصر بنسبة 87% خلال مارس 2014 مقارنة بنفس الشهر من العام السابق عليه، وذلك من 20 مليون راكب في مارس 2013 إلى 2.7 مليون راكب فى مارس الجاري.
تراجع في يناير بنسبة 54.5 %
وكان مركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء قد أظهر تراجع إيرادات نقل الركاب بالسكك الحديدية خلال شهر يناير 2014 بنحو 54.5 % ليبلغ 35.5 مليون جنيه مقابل 78 مليون جنيه خلال الشهر المناظر من عام 2013.
وأوضح المركز - في نشرة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لمصر- أن إيرادات نقل البضائع بالسكك الحديدية ارتفعت خلال شهر يناير من العام الجاري بما نسبته 62.5 % لتبلغ 18.2 مليون جنيه مقابل11.2 مليون جنيه خلال شهر يناير 2013. وأضافت النشرة أن عدد ركاب السكك الحديدية تراجع خلال الفترة المذكورة بنسبة 89.9 % ليبلغ 2 مليون راكب، مقابل 19.8 مليون راكب خلال فترة المقارنة، مشيرا إلى ارتفاع حركة نقل البضائع خلال شهر يناير 2014 بنسبة 64.9 % لتسجل 137 مليون طن /كم مقابل83.1 مليون طن /كم خلال فترة المقارنة. ولفتت إلى أن حركة البضائع المنقولة جوا انخفضت بنسبة 0.3 % خلال شهر يناير الماضي لتبلغ 34.9 ألف طن مقابل 35 ألف طن خلال شهر ديسمبر السابق عليه، بينما زاد على أساس سنوي بنسبة 34.2% مقارنة بشهر يناير من العام الماضي والذي بلغ فيه 26 ألف طن. منذ 30/6600 مليون جنيه خسائر قال رشاد عبد العاطى، نائب رئيس هيئة السكك الحديدية في وقت سابق أن خسائر الهيئة جراء قرار الحكومة المصرية بوقف حركة القطارات منذ أحداث 30 يونيو، وصلت خسائرها إلى 600 مليون جنيه ،وهو ما يساوي "87.2 مليون دولار وأضاف أن خسائر هيئة السكك الحديدية لا تتوقف .
سوء الأدارة
تعاني سكك حديد مصر من سوء الأدارة حيث أن هيئة السكة الحديد هى الهيئة الوحيدة فى مصر التى تبيع سلعتها مقدما، حيث إنه تقوم ببيع تذاكر السفر قبل ميعاد الرحلة بأسبوع على الأقل أى أنها تضمن تكلفة الرحلة وهامش الربح قبل تقديم الخدمة وبالمقارنة بين هيئة السكة الحديد والشركة القابضة لمياه الشرب أو الكهرباء نجد أن الأخيرتين يحققان هامش ربح كبير جدا رغم أن المياه والكهرباء تبيع سلعتها بدون مقدم وتحصل على فاتورة الاستخدام مؤخرا وليس مقدما كما تقوم السكة الحديد ورغم ذلك تحقق مكاسب جيدة جدا وهو ما يؤكد تخلف الإدارة بالسكة الحديد!
|
-
التعليق بإستخدام حساب جوجل
-
تعليقات الفيسبوك
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة
(
Atom
)
0 التعليقات :
إرسال تعليق